الشاعر أحمد منصور

مكتبة الشاعر احمد منصور
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 مواضيع تعبير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ahmed mansour
Admin


عدد المساهمات: 54
تاريخ التسجيل: 12/12/2012

مُساهمةموضوع: مواضيع تعبير   الإثنين ديسمبر 17, 2012 6:30 am

انا جيبالكم موضوعات تعبير للصف الثالث الاعدادى فقط الى ممكن تيجى فى الامتحان يارب تعجبكم (الموضوع الأول عن العلم)
قال الله تعالى: (اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم الذيعلم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم ) هكذا أمر الله نبيه محمدا صلى الله عليه وعلىآله وسلم وأمر الله لرسوله أمر له ولأمته لأنه إمامهم وقائدهم إلى الله عز وجل وهذايدل على أهمية العلم وعلى أهمية التعلم فإنه لا يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون إن من يعبد الله على غير علم كالذي يمشي في الفيافي بغير طريق ولا دليلولهذا لا بد لكل إنسان من طلب العلم وطلب العلم فريضة عين على من احتاج إليه وفريضةكفاية على من لم يحتج إليه عباد الله اطلبوا العلم فإن العلم نور وهداية والجهلظلمة وضلالة اطلبوا العلم فإنه مع الإيمان رفعة في الدنيا والآخرة فإنه ميراثالأنبياء عليهم الصلاة والسلام إن الأنبياء لم يورثوا درهما ولا دينارا وإنما ورثواالعلم إنهم ورثوا العلم فمن أخذه فقد أخذ بحظ وافر من ميراثهم إن الإنسان ليفتخرإذا من الله عليه بعلم أن يكون وارثا لرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم إنالعلم أفضل من المال وأعظم أجرا وأدوم فائدة اطلبوا العلم ليكن لكم لسان صدق فيالآخرين لأن آثار العلم تبقى بعد فناء أهله فالعلماء الربانيون لم تزل آثارهممحمودة وطريقتهم مأثورة وسعيهم مشكورا وذكرهم مرفوعا إن ذكروا في المجالس امتلأتالمجالس بالثناء عليهم والدعاء لهم وإن ذكرت الأعمال الصالحة والآداب العالية كانواقدوة الناس فالناس محتاجون إلى العلماء أشد من احتياجهم إلى الطعام والشراب والنكاحلأن العلماء هم الذين يدلونهم على شريعة الله ولا حياة للإنسان إلا بالقيام بشريعةالله وعلى العلماء أن ينشروا العلم بشتى الوسائل إما في المجالس وإما في الكتابةوإما في المواعظ في المساجد وطرق نشر العلم كثيرة معلومة إن طلب العلم من أفضلالأعمال لما فيه من هذه المطالب العالية ولاسيما في وقتنا هذا الذي كثر فيه طلبالدنيا والتكالب عليها وكثر فيه القراء العارفون دون الفقهاء العاملون إن ثمرةالعلم هي العمل والدعوة إلى الله به وكما قال الرسول صلى اللهعليه وسلم اللهمعلمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما



رد: موضوعات تعبير للصف الثالث الاعدادى فقط يلا بسرعة - العضوة فلة فلة فلة هي صاحبة المشاركة
(الموضوع التانى عن المرفقات العامة)
نحن نتمتع في حياتنا بالمرافق العامة كالقطارات والسيارات والحدائق العامة والمستشفيات الحكومية والمدارس وغير ذلك , وهذه المرافق نمتلكها لأنها بمال أبنائنا فكل منا يشعر بملكيته لها وعليه أن يرعاها ويحافظ عليها حتي تبقي سليمة ويمكن الإنتفاع بها إلي أقصي حد , إن صيانة المواطن للمال العام واجب تمليه عليه عقيدته لذا فهو يحرص عليها كما يحرص علي ماله الخاص لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع أفراد الوطن وأن الإستيلاء عليه أو التفريط فيه يعد جريمة وخيانة 0
وقد حذر الرسول صلي الله عليه وسلم من التفريط في المال العام فقال : إن رجالا يتخوضون في مال الله بغير حق لهم النار يوم القيامة 0 ( أخرجه البخاري ومسلم )0
وهذا توجيه نبوي حكيم ينذر ويحذر ممن يتصرفون في الاموال العامة بالباطل 0
ولقد وعي سلفنا الصالح خطورة التفريط في المال العام فهذا أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه , كان إذا انشغل في ليلة من أمور المسلمين فإذا انصرف إلي شئونه الخاصة أطفأها وأضاء شمعة من ماله الخاص رغبة منه في الحرص علي مال رعيته 0
أما في عصرنا الحاضر فصيانة المال العام تتمثل في حسن التعامل مع ممتلكات الدولة والمرافق العامة مثل : المباني الحكومية وأثاثها والمدارس والحدائق العامة وغيرها 0
إن الحرص علي المال العام واجب ديني ووطني لأنه ينفق في خير الوطن ويستعان به في التنمية وإقامة المشروعات العامة التي تخدم أبناء الوطن وترقي بهم

رد: موضوعات تعبير للصف الثالث الاعدادى فقط يلا بسرعة - العضوة فلة فلة فلة هي صاحبة المشاركة
(الموضوع الثالث عن التعاون)
التعاون
يحكى أن شيخًا كبيرًا جمع أولاده، وأعطاهم حزمة من الحطب، وطلب منهم أن يكسروها، فحاول كل واحد منهم كسر الحزمة لكنهم لم يستطيعوا، فأخذ الأب الحزمة وفكها إلى أعواد كثـيـرة، وأعطى كل واحد من أبنائه عودًا، وطلب منه أن يكسره، فكسره بسهـولة.
*أمر الله إبراهيم -عليه السلام- أن يرفع جدران الكعبة، ويجدد بناءها، فقام إبراهيم -عليه السلام- على الفور لينفذ أمر الله، وطلب من ابنه إسماعيل -عليه السلام- أن يعاونه في بناء الكعبة، فأطاع إسماعيل أباه، وتعاونا معًا حتى تم البناء، قال تعالى: {وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم} [البقرة: 127].
*أرسل الله موسى -عليه السلام- إلى فرعون؛ يدعوه إلى عبادة الله وحده، فطلب موسى -عليه السلام- من الله -سبحانه- أن يرسل معه أخاه هارون؛ ليعاونه ويقف بجانبه في دعوته، فقال: {واجعل لي وزيرًا من أهلي . هارون أخي . اشدد به أزري . وأشركه في أمري} [طه: 29-32]. فاستجاب الله تعالى لطلب موسى، وأيده بأخيه هارون، فتعاونا في الدعوة إلى الله؛ حتى مكنهم الله من النصر على فرعون وجنوده.
*أعطى الله -سبحانه- ذا القرنين مُلكًا عظيمًا؛ فكان يطوف الأرض كلها من مشرقها إلى مغربها، وقد مكَّن الله له في الأرض، وأعطاه القوة والسلطان، فكان يحكم بالعدل، ويطبق أوامر الله.
وكان في الأرض قوم مفسدون هم يأجوج ومأجوج، يهاجمون جيرانهم، فينهبون أموالهم، ويظلمونهم ظلمًا شديدًا؛ فاستغاث هؤلاء الضعفاء المظلومون بذي القرنين، وطلبوا منه أن يعينهم على إقامة سـد عظيم، يحول بينهم وبين يأجوج ومأجوج، {قالوا يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض فهل نجعل لك خرجًا على أن تجعل بيننا وبينهم سدًا} [الكهف: 94].
فطلب منهم ذو القرنين أن يتحدوا جميعًا، وأن يكونوا يدًا واحدة؛ لأن بناء السد يحتاج إلى مجهود عظيم، فعليهم أن يُنَقِّبُوا ويبحثوا في الصحراء والجبال، حتى يحضروا حديدًا كثيرًا لإقامة السد، قال تعالى: {قال ما مكني فيه خيرًا فأعينوني بقوة أجعل بينكم وبينهم ردمًا} [الكهف: 95]. وتعاون الناس جميعًا حتى جمعوا قدرًا عظيمًا من الحديد بلغ ارتفاعه طول الجبال، وصهروا هذا الحديد، وجعلوه سدَّا عظيمًا يحميهم من هؤلاء المفسدين.
*كان أول عمل قام به الرسول صلى الله عليه وسلم حينما هاجر إلى المدينة هو بناء المسجد، فتعاون الصحابة مع النبي صلى الله عليه وسلم حتى هيئوا المكان، وأحضروا الحجارة والنخيل التي تم بها بناء المسجد، فكانوا يدًا واحدة حتى تم لهم البناء.
وكان الصحابة يدًا واحدة في حروبهم مع الكفار، ففي غزوة الأحزاب اجتمع عليهم الكفار من كل مكان، وأحاطوا بالمدينة، فأشار سلمان الفارسي -رضي الله عنه- على النبي صلى الله عليه وسلم بحفر خندق عظيم حول المدينة، حتى لا يستطيع الكفار اقتحامه. وقام المسلمون جميعًا بحفر الخندق حتى أتموه، وفوجئ به المشركون، ونصر الله المسلمين على أعدائهم.
ما هو التعاون؟
التعاون هو مساعدة الناس بعضهم بعضًا في الحاجات وفعل الخيرات. وقد أمر الله -سبحانه- بالتعاون، فقال: {وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان} [المائدة: 2].
فضل التعاون:
والتعاون من ضروريات الحياة؛ إذ لا يمكن للفرد أن يقوم بكل أعباء هذه الحياة منفردًا. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من كان معه فضل ظهر فلْيعُدْ به على من لا ظهر له، ومن كان له فضل من زاد فلْيعُدْ به على من لا زاد له)
[مسلم وأبو داود].
وحث النبي صلى الله عليه وسلم على معونة الخدم، فقال: (ولا تكلِّفوهم ما يغلبهم فإن كلَّفتموهم فأعينوهم) [متفق عليه].
والله -سبحانه- خير معين، فالمسلم يلجأ إلى ربه دائمًا يطلب منه النصرة والمعونة في جميع شئونه، ويبتهل إلى الله -سبحانه- في كل صلاة مستعينًا به، فيقول: {إياك نعبد وإياك نستعين} [الفاتحة: 5].
وقد جعل الله التعاون فطرة في جميع مخلوقاته، حتى في أصغرهم حجمًا، كالنحل والنمل وغيرها من الحشرات، فنرى هذه المخلوقات تتحد وتتعاون في جمع طعامها، وتتحد كذلك في صد أعدائها. والإنسان أولى بالتعاون لما ميزه الله به من عقل وفكر.
فضل التعاون:
حينما يتعاون المسلم مع أخيه يزيد جهدهما، فيصلا إلى الغرض بسرعة وإتقان؛ لأن التعاون يوفر في الوقت والجهد، وقد قيل في الحكمة المأثورة: المرء قليل بنفسه كثير بإخوانه.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد؛ إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى) [مسلم].
وقال صلى الله عليه وسلم: (يد الله مع الجماعة) [الترمذي].
وقال صلى الله عليه وسلم: (المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضُه بعضًا)
[متفق عليه].
والمسلم إذا كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن يسَّر على معسر يسَّر الله عليه في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه.
وقال صلى الله عليه وسلم: (وعَوْنُكَ الضعيفَ بِفَضْلِ قُوَّتِكَ صدقة) [أحمد].
التعاون المرفوض: نهى الله -تعالى- عن التعاون على الشر لما في ذلك من فساد كبير، فقال تعالى: {ولا تعاونوا على الإثم والعدوان} [المائدة: 2].
والمسلم إذا رأى أحدًا ارتكب معصية فعليه ألا يسخر منه، أو يستهزئ به، فيعين الشيطان بذلك عليه، وإنما الواجب عليه أن يأخذ بيده، وينصحه، ويُعَرِّفه الخطأ


رد: موضوعات تعبير للصف الثالث الاعدادى فقط يلا بسرعة - العضوة فلة فلة فلة هي صاحبة المشاركة
(الموضوع الرابع عن بر الوالدين)
اهتمالإسلام ببر الوالدين والإحسان إليهما والعناية بهما، حيثجاءبأوامر صريحة تلزم المؤمن ببر والديه وطاعتهما , قال تعالى موصياعباده:"وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً "[الأحقاف:15]،وقرنبرهما بالأمر بعبادته في كثير من الآيات؛حيث قال تعالى: " وَقَضَىرَبُّكَأَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِإِحْسَانا"ً
[الإسراء:23 وجاء ذكر الإحسان إلىالوالدين بعد توحيده عز وجللبيان قدرهما وعظم حقهما ووجوب برهماومنأنواعالبر:أنواعبرالوالدين كثيرة بحسب الحال وحسب الحاجة ومنها:





1 - فعلالخيروإتمام الصلة وحسن الصحبة، وهو في حق الوالدين من أوجب الواجبات.





2 - لاينبغي للابنأن يتضجر منهما ولو بكلمة أف بل يجب الخضوع لأمرهما، وخفض الجناحلهما،ومعاملتها باللطف والتوقير وعدم الترفععليهما.





3 - عدمرفعالصوت عليهما أو مقاطعتهما في الكلام، وعدم مجادلتهما والكذب عليهما،وعدمإزعاجهما إذا كانا نائمين، وتقديمهما في الكلام والمشي إحتراماًلهماوإجلالاًلقدرهما.





4 -
شكرهماالذي جاء مقروناً بشكر الله والدعاء لهما لقوله تعالى: "وَقُلرَّبِّارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً " [الإسراء:24]. وأن يؤثرهماعلىرضا نفسه وزوجته وأولاده.





5 -
اختصاص الأمبمزيد من البر لحاجتها وضعفها وسهرها وتعبها في الحمل والولادةوالرضاعة. والبريكون بمعنى حسن الصحبة والعشرة وبمعنى الطاعة والصلة لقوله تعالى:وَوَصَّيْنَاالْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍوَفِصَالُهُفِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ
[لقمان:14]،ولحديث: { إن الله حرم عليكم عقوق الأمهات } [متفق عليه] الحديث.
لو عاوزينى اكمل قلولى


رد: موضوعات تعبير للصف الثالث الاعدادى فقط يلا بسرعة -


رد: موضوعات تعبير للصف الثالث الاعدادى فقط يلا بسرعة - العضوة ام هنون هي صاحبة المشاركة
جزاكي الله خيرا

يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك

اللهمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تُطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري، وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتُبيّض بها وجهي. يا أرحم الراحمين.

رد: موضوعات تعبير للصف الثالث الاعدادى فقط يلا بسرعة - العضوة فلة فلة فلة هي صاحبة المشاركة
الافكار والعناصر:-
1-ما هو الوطن
2- مايمتاز به وطننا
3-فضل وطنك عليك
4-واجبك نحو وطنك
5-دعوة الدين إلى الجهاد فى سبيل الوطن


الموضوع
$$$$$$$$$$$$$$$$

الوطن هو الارض التى نبت فيها الانسان وترعرع ، والسماء الى اظلته ، والهواء
الذى يتنفسه ،والماء الذى يشربه نوالخير الذى يأكل منه .
ويمتاز وطننا مصر بجوه الرائع صيفا وشتاءً ،ففى الصيف معتدل الحرارة وفى الشتاء
دافئ ، وسماء مصر صافية معظم أيام السنة وتتمع بلدنا بما يجذب السياح من
معالم سياحية قديمة وحديثة .
وإن أفضل وطنى على كثيرة فأنا أتعلم فى مدرسه آكل من خيراته
وارتوى بمائه وقد تغنى الشعراء بحب الوطن فقال أحد الشعراء :

وطنى نشأت بأرضه # ودرجت تحت سمائه
ومنحت صدرى قـوةً # بنسيمه وهوائــــــــه
ماء الحياة شربتــــه # لما ارتويت بمائـــــــه
وملأت جسمى عزة # حين اغتذى بغذائــه

يتحدث الشاعر عن الوطن مبينا فضله على أبنائه ،وإلى دعوة الدين إلى الجهاد
فى سبيل الوطن قال الشاعر ايضا :


سأظل جنديا لـــــــــــــه # وأعيش تحت لوئه
فى السلم اعمل جاهدا # لرخائه وبنائـــــــه
وأكون فى يوم الوغـــــى # أسدا على أعدائه
فالحر يفدى أرضــــــــــه # وبلاده بدمائـــــــه

لذا يجب أن نحافظ عى وطننا بالدفع عنه وقت الخطر ،وحمايته من كيد الاعادى
ففى وقت السلم أعمل مخلصا جاهدا لرفعشن بلدى عاليا ، ففى الحرب أهب
للدفاع عن وطنى وأقدم روحى فداءً له.
حقاً صدق الذى قال أن "حب الوطن عبادة " وقال أمير الشعراء (أحمد شوقى) :-

رد: موضوعات تعبير للصف الثالث الاعدادى فقط يلا بسرعة - العضوة فلة فلة فلة هي صاحبة المشاركة
ثورة 25 يناير







هذا اليوم الذي لايشكل علامة فارقة في تاريخ مصر فحسب ، ولكن في تاريخ المنطقة ، التي لم تشهد شيئا مماثلا منذ سقوط الخلافة ، ودخول المستعمر الأوربي أرضها ليعمل فيها أقلامه ومقصاته





إنها أجيال جديدة ظنّ الطغاة أنهم تمكنوا منها في مسيرتهم للقضاء على الذاكرة الجماعية للشعوب ، وتمويه الحقائق ، وتزييف الباطل، ونسوا قضيتين حيويتين ، أولهما أن الشعور بالكرامة هو فطرة لدى الإنسان ، لاتتعلق بمحو ذاكرة الشعوب أو إثباتها ، وأن مطلب الحرية قد يتفوق وكثيرا لدى الشعوب على مطلب الخبز والأمن ، لأنهما أصلا مرتبطان به ، ارتباطا وثيقا لاينفك ولو ظن الطغاة غير ذلك.








وتعتبر هذه الثورة المصريه المجيدة ، مؤشرا بالغ الأهمية على تغيير حقيقي في الساحة الشعبية والاجتماعية والسياسية في المنطقة العربية ، ودليلا قاطعا على أن التغيير قادم لامحالة ، وعلى أن الأجيال الجديدة من شعوب المنطقة ، والتي ولدت في ظل أنظمتها الطغيانية القمعية ، ولاتعرف غيرها ، هي الأجيال التي ستحمل راية التغيير هذه ، وبأساليب سلمية جديدة كل الجدة على هؤلاء الطغاة ، الذين ألِفَهم الجيل القديم وألِفوه ، فلايملك إلا الصمت عنهم والصبر القبيح على أفعالهم الشائنة ، أوتفجيرهم وتكفيرهم ، ولايملكون إلا سحله وتكميمه ، أوشنقه و نفيه





ولقد أسدى النظام البائد إلى شعبه واحدة من أعظم الخدمات ، وذلك من خلال تأسيسه جيشا قويا سليما ، لم يكن عقائديا ، ولم يكن متشكلا من مجموعة من المرتزقة هدفهم حماية النظام ، ولم تجرثمه التشكيلات الطائفية أو الحزبية ، وضعته الدولة في خدمة الشعب ، فكان مع الشعب في تشجير الصحراء ، وفي معركة النظام والنظافة والبناء ، كما كان معه في تلك الساعة العصيبة التي قرر فيها هذا الشعب أن ينهي ذلك الحكم الذي لم يعرف كيف يكرم نفسه وشعبه





حياكم الله أيها المصريين الشجعان ، حياكم الله من شعب قوي مناضل أمين ، لقد رفعتم رؤوسنا ، وبيضتم وجوهنا ، وملأتم قلوبنا بالأمل الذي طالما كتبنا من أجله ، ورويتم أرواحنا بعبق المستقبل الجميل ، مستقبل منطقة تمور بالظلم والقهر ، وتتطلع اليوم إليكم من محيطها إلى خليجها لتتعلم منكم الدروس العظيمة ، كيف تكون الثورات ، وكيف تكون الحياة ، وكيف يستطيع شعب أن يصنع التغيير دون سفك دماء ، ولو كان الطغيان مستعدا لسفك دماء كل أبناء هذا الشعب ليبقى ملتصقا بكرسيه.











ودى مقدمه حلوه


لمصر مكانتها عند الله ورسلة فهى كنانة اللة فى ارضة قد بواها الله تعالى منزلة هامة وقيضها لتضطلع برسالة شاقة فى حماية الدين ولاهميتها حظيت فى القران بالذكر ادخلوا مصر ان شاء الله امنين )وقال سبحانة وتعالى واوحينا الى موسى واخية ان تبوءا لقومكما بمصر بيوتا واجعلوا بيوتكم قبلة )
وفى مصر مشاهد تاريخية تقيض ذكريات غالية فى جبلها المقدس والنيل المبارك والطور الذى كلم الله نبية موسى وبها الوادى المقدس وبها فلق الله البحر لموسى وبها ولد موسى وهارون ولقمان وعاش بها الخليل ابراهيم واسماعيل ويعقوب ويوسف وعيسى عليها جميعا صلوات الله
وقد اوصى الرسول باهل مصر لما لهم من الذمة والرحمة (انكم تستفتحون ارضا يذكر فيها القيراط فاستوصوا باهلها خيرا ( اذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا فيها جندا كثيفا فذلك الجند خير اجناد الارض ).....
هذة هى مكانة مصر العظيمة .... ارض الحضارة والنيل والعراقة والتاريخ حفظها الله من اى شر اواى عدو وان شاء الله تتحقق الرسالة التى تحملها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmedmansour.forumegypt.net
 

مواضيع تعبير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر أحمد منصور ::  :: -