الشاعر أحمد منصور

مكتبة الشاعر احمد منصور
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مفاهيم اسلامية -الدرس السادس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ahmed mansour
Admin
avatar

المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 12/12/2012

مُساهمةموضوع: مفاهيم اسلامية -الدرس السادس   الأحد ديسمبر 16, 2012 6:43 am

مفاهيم إسلامية

(الأحوال الشخصية)

لغة: حال الشئ: صفته ، وحال الإنسان ما يختص به
من أموره المتغيرة الحسية والمعنوية.
والشخص: يطلق على كل جسم له ارتفاع وظهور ،
وغلب فى الإنسان ، جمعه أشخاص و شخوص ،
وتعنى الأحوال الشخصية فى مدلولها هذه الصفات التى
تميز إنسانا من غيره (لسان العرب/المعجم الوسيط).
واصطلاحا: هى الأحكام والمبادئ والمسائل المنظمة للعلاقات
داخل الأسرة ، بما يشمل أحكام الخطبة والزواج ،
والمهر ، ونفقة الزوجة وواجباتها تجاه زوجها ،
والطلاق وتفريق القاضى بين الزوجين والخلع والنسب
والرضاع وحضانة الأولاد والميراث والوصية والوقف.
وتتضمن مسائل الأحوال الشخصية بعض الأمور المالية
كالميراث والوصية والوقف.
ومصطلح الأحوال الشخصية مصطلح حادث لم يعرفه القدامى ،
وقد ابتدعه الفقه الإيطالى فى القرنين الثانى عشر والثالث عشر
حين واجهته مشكلة "تنازع القوانين" لظهور نظامين قانونيين آنذاك:
الأول: هو القانون الرومانى الذى كان له التطبيق العام فى إيطاليا كلها.
الثانى: القانون المحلى الذى كان يطبق فى مدينة معينة.
خاصة وقد لجأ القانون الرومانى لتمييز هذين النظامين
وإلى إطلاق "حال" على النظام الثانى ثم قسم هذه الأحوال
إلى أحوال تتعلق بالأموال ، وإلى أحوال تتعلق بالأشخاص
وأخذت القوانين الغربية هذا التقسيم الذى استقر فيها ،
وصار يطلق مصطلح الأحوال الشخصية على تلك القواعد
الخاصة بالروابط الشخصية فى مقابل الأحوال العينية ،
وهى الأحوال المتعلقة بالأموال.

وقد حددت محكمة النقض المصرية في حكمها الشهير
بتاريخ 21 /6 /1934م معنى مصطلح الأحوال الشخصية ،
فنص هذا الحكم على أن: "الأحوال الشخصية هى مجموع ما يتميز
به الإنسان عن غيره من الصفات الطبيعية أو العائلية
التى رتب القانون عليها أثرا قانونيا فى حياته ككونه إنسانا
ذكرا أو أنثى وكونه زوجا أو أرمل أو مطلقا أو ابنا شرعيا ،
أو كونه تام الأهلية أو ناقصها لصغر سن أو عته أو جنون
أو كونه مطلق الأهلية أو مقيدها بسبب من أسبابها القانونية ،

ولم يسلم هذا التعريف من الغموض والنقد إلى الحد
الذى أوجب تدخل المشرع لتدارك نقص تعريف محكمة النقض
المصرية وغموضه إذ جاء فى المادة 28 من لائحة التنظيم
القضائى للمحاكم المختلطة الصادرة بالقانون رقم 49
لسنة 1937م مايلى:
"تمثل الأحوال الشخصية المنازعات والمسائل المتعلقة بنظام الأسرة ،
وعلى الأخص الخطبة والزواج وحقوق الزوجبن وواجباتهما المتبادلة
والمهر ونظام الأموال بين الزوجين والطلاق والتطليق
والتفريق والبنوة والإقرار بالأبوة وإنكارها والعلاقات
بين الأصول والفروع ، والالتزام بالنفقة للأقارب والأصهار
وتصحيح النسب والتبنى والوصاية والقوامة والحجر والإذن بالإدارة ،
وكذلك المنازعات والمسائل المتعلقة بالهبات والمواريث وغيرها
من التصرفات المضافة إلى ما بعد الموت وبالغيبة وباعتبار المفقود ميتا".

وقد جاءت القوانين الصادرة بعد الغاء المحاكم المختلطة
فى مصر والخاصة بنظام القضاء والسلطة القضائية فى مصر ،
لتؤكد هذا التعريف.
وتتميز أحكام موضوعات الأحوال الشخصية باستمدادها
من الفقه الإسلامى وأخذها من مذاهبه المعروفة ،
وذلك فى معظم بلاد العالم الإسلامى
(ولم يشذ عن ذلك سوى تركيا التى اعتمدت القانون المدنى
السويسرى عام 1927م بشقيه الشخصى والعينى)
وذلك كمصر والسودان والباكستان.
على حين أخذت بعض البلاد الإسلامية بتقنين أحكام
الأحوال الشخصية تقنينا شاملا كسوريا والأردن ،
ومع ذلك فقد شهدت قوانين الأحوال الشخصية فى العالم الإسلامى
الكثير من الاجتهادات المعاصرة استجابة لمقتضيات
الحياة الاجتماعية الحديثة وذلك كتوثيق الزواج والمنع
من زواج الصغار ، والتوسع فى حق المرأة فى طلب التفريق
من زوجها والوصية الواجبة للأحفاد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmedmansour.forumegypt.net
 
مفاهيم اسلامية -الدرس السادس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر أحمد منصور :: الشاعر احمد منصور :: منتدى الشاعر-
انتقل الى: