الشاعر أحمد منصور

مكتبة الشاعر احمد منصور
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أسئلة تتعلق بالرؤيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ahmed mansour
Admin
avatar

المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 12/12/2012

مُساهمةموضوع: أسئلة تتعلق بالرؤيا    الجمعة ديسمبر 14, 2012 6:47 am



هل للرؤيــا صــلة بالاستــخارة ؟
إن الاستخارة المشروعة هي صلاة ركعتين بنية الاستخارة ، ثم يدعو الإنسان بعدها بدعاء الاستخارة ، ثم يفعل ما ينشرح له صدره ، ولا ينتظر رؤيا يراها .
قال الإمام النووي : ينبغي أن يفعل بعد الاستخارة ما ينشرح له صدره غير أن الإنسان قد يرى رؤيا عقب الاستخارة ودعاء الاستخارة في نومه تفصح له عما يريد وذلك من فضل الله عليه .


هل يحسـد الإنسـان على رؤيــا رآهـا ؟
نعم قد يحسد الإنسان على الرؤيا التي يراها إذا فهمها من سمعها ، ولم يذكر اسم الله عز وجل عند سماعها ، قال تعالى مشيراً إلى ذلك على لسان نبيه ورسوله سيدنا يعقوب عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام .
( إذا قال يوسف لأبيه يا أبت إني رأيت أحد عشر كوكباً والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين قال يا بني لا تقصص رؤياك على أخوتك فيكيدوا لك كيداً إن الشيطان للإنسان عدوٌ مبين ) .


كيف يعرف الإنسان أن ما رآه من الرؤيــا الصادقـة ؟
تتميز الرؤيا الصادقة بالوضوح ، وهي مبشرة غالباً ، ولا ترتبط بذكريات سابقة بخلاف الحلم الذي هو من تفزيع الشيطان ، فإنه مجرد تخويف وتفزيع كمن رأى رأسه مقطوعاً يتدحرج أمامه ، وهو يجري خلفه ، وقد أخبرنا بذلك سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ( لا تخبر بتلاعب الشيطان بك ) .
وبخلاف أضغاث الأحلام التي ترتبط بالذكريات التي دونت في العقل الباطن وبالرغبات المكـبوتة ، كالجـائع يرى نفـسه يأكل ، والعطشان يرى نفسه يشرب قال تعالى مشـيراً إلى أضـغاث الأحـلام : ( قالوا أضغاث أحلامٍ وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين ).


ماذا يقول السامع للرؤيا عندما تقص عليه ؟
من أدب التعبير أن يقول المعبر للرؤيا عندما تقص عليه : " خيرٌ لنا وشر على أعدائنا " ، أو أن يقول " خيراً تلقاه وشراً توقاه " وكل ذلك وردت به السنة .
كما أن من أدب المعبر للرؤيا ألا يعبرها عند طلوع الشمس ، ولا عند غروبها ، ولا عند الزوال ، ولا في الليل .


كيـف تحـدث الأحــــلا م ؟
روي عن علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – أن عمر بن الخطاب قال : العجب كل العجب من رؤيا الرجل ، أنه يبيت فيرى الشيء لم يخطر على بال فتكون رؤياه كأخذ اليد ، ويرى الرجل الرؤيا فلا تكون رؤياه شيئاً … فقال علي رضي الله عنه : أفلا أخبرك بذلك يا أمير المؤمنين ، يقول الله تعالى : ( الله يتوفى الأنفس حين موتها ، والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجلٍ مسمى ).
فالله تعالى يتوفى الأنفس كلها فما رأت وهي عنده سبحانه في السماء فهي الرؤيا الصادقة وما رأت إذا أرسلت إلى أجسادها فهي الكاذبة ، فالنص يقطع بمفارقة الروح للجسد أثناء النوم .


ماذا يستحـب لمن أراد أن يرى رؤيــا صالحــة ؟ وهـل هـناك دعاء مأثور ؟
يستحب أن يكون صادق اللهجة وأن ينام على وضوء على جنبه الأيمن وأن يقرأ عند نومه والشمس والليل والتين وسورة الإخلاص والمعوذتين ويدعو بهـذا الدعــاء :
( اللهم إني أعوذ بك من سيئ الأحلام ، وأستجير بك من تلاعب الشيطان في اليقظة والمنام اللهم إني أسألك رؤيا صالحة صادقة نافعة حافظة غير منسية ، اللهم أرني في منامي ما أحب ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmedmansour.forumegypt.net
 
أسئلة تتعلق بالرؤيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر أحمد منصور :: الشاعر احمد منصور :: منتدى الشاعر-
انتقل الى: